الثلاثاء، 30 يونيو 2009

أدوها .. يرحمكم الله


فرض الله فرائض ذكرت في القرآن الكريم و فرضت علي المسلمين كافة بشروط و ضوابط مع بيان كيفية أدائها و مواقيتها و علي من تجب .. و مثل هذه الفرائض الصلاة و الزكاة والصيام والحج .. و هذه الفرائض معلومات لدي الكبير والصغير .. 

 

 و قد يظن بعض الناس ان فرائض الاسلام الخمس هم الفرائض الاساسية فقط و الاوامر و النواهي التي وردت في القرآن تأتي في مرتبه لاحقه لهذا الفرائض الخمس ..   ولكن الله قد فرض العديد والعديد من الفرائض التي ذكرت في القرآن الكريم واجبة التنفيذ علي كل مسلم بالغ عاقل .. ذكر كان او انثي .. و فيما يلي مثالين لهذه الفرائض التي من المؤسف انها اصبحت فرائض منسية!!!!!  

 

 

 الفريضة الاولي :   

 

 تدبر القرآن ..  

 

 وقد ورد أمر الله و فرضه لتدبر القرآن الكريم و الوقوف عند كل كلمة و كل حرف ليتأمله و يتدبر حكمة الله فيه و في اسباب نزوله و العبرة فيه وغيرها من النتائج التي قد يمن الله علي احد من عباده بفهمها دون الأخر و قد يستمتع عبد من عباد الله باستنباط نعمة جليلة في قول كريم من كلام المولي عز وجل دون باقي العباد .. 

 

ومن هنا اختلفت التفاسير لما جاء في كتاب الله ..

 

نعمة الله علي كل مسلم ..   

 

كتاب الله وقرآنه الكريم .. الذي شرفنا الله به .. بأن خاطبنا فيه جميعا .. كبيرنا وصغيرنا .. 

 

ويجد فيه كل مسلم ما ان التزم به ارتفع وارتقي ونال المراتب العلي .. 

 

كما يري فيه كل ظالم و عاصي نتيجة افعال من سبقوه ليعي و يتعظ .. 

لعل الله يمن عليه بأن يشرح صدره للهدي و يتوب الله عليه ليتوب .. - اللهم تب علينا جميعا لنتوب-  

 

ونعود لآيات تدبر القرآن العظيم ..

 

 نجد قول الله تعالي :  أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ) النساء82)

 

  سبحان الله العظيم .. 

 

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) محمد24)

 

 سبحان الله الذي ينير الابصار والقلوب و يجعلها منشرحه بنور قرآنه العظيم  .. 

 

 تَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ) ص/2)

 

 بحان الله الذي خص كل مسلم بنعمة القرآن العظيم ..

اللهم لك الحمد علي نعمك التي لا تعد ولا تحصي ..     

 

القرآن الكريم .. كلام الله لنا .. ألا يستحق الحق سبحانه و تعالي ان نلجأ اليه به؟

 

   اذا ضاقت بك الدنيا و ما فيها .. اذهب الي الله بما فيك .. اقرأ كلام المولي عز و جل .. ستجده يخاطبك بين آياته البينات .. ستجد المأوي الذي تنشده .. سيهدي اليك ضالتك .. سيشرح به صدرك .. وسبحانه قد من علي المؤمنين ان يرتقي منهم كل قاريء كل حرف في القرآن لمرتبه أعلي  و يظل يرتقي ليبلغ اعلي المراتب .. اللهم اجعلنا معهم و منهم   افتح المصحف و اقرأ قول الله فيه .. انظر الي ايات النعيم .. تمني علي الله ان تكون من هؤلاء المنعمين في الجنة .. تمني علي الله ان يجعلك و ذريتك في جنات النعيم .. أقرأ آيات الرحمة و اطلب رحمته .. أقرأ آيات التوبة و المغفرة و ادعوه ان يتوب عليك لتتوب .. أقرأ فضل الله عليك و أشكره علي نعمه التي تعد ولا تحصي .. أقرأ نعم الله علي السابقين و قارنها بنعمه عليك كمسلم و انعم بفضل الله عليك .. تنفس نفس عميق وابتسم و اشعر بفضل الخالق علي المخلوق بان فضله علي سائر مخلوقاته .. حملك الأمانة .. فهل أنت أهل لها؟؟ 

 

  افتح المصحف و أقرأ قول الله فيه .. انظر الي آيات العذاب والتوعد .. تمني علي الله ألا تكون من هؤلاء المخلدين في نار جهنم .. تمني علي الله ان يجعلك و ذريتك من المحرم اجسادهم علي النار .. أقرأ آيات الويل لكل عاصي و كافر . .أقرأ آيات التحذير من الذنوب كبيرها و صغيرها .. أقرأ آيات ذكرت علي لسان العصاه يتمنون فيها العودة - رب ارجعون - .. أقرأ أماني السابقين وحسرتهم علي ما اسرفوا فيه من ملذات الحياة ، خسروا به الأخرة .. فخلدوا في نار جهنم .. أستعيذ بالله من نار جهنم كلما قرأت عنها .. أقسم علي الله ان يعيذك منها وذريتك واهلك والمسلمين ..   أقرأ ندم العصاة .. أقرأ قصص  الجبابرة و نهاياتهم ..أقرأ و تدبر شرور إبليس واعوانه من شياطين الأنس والجن و أدعو الله ان يعيذك منهم .. تدبر أحوال السابقين وأسأل الله ان لا يلحقك بهم .. تخيل كيف هو العذاب .. او علي الاقل تخيل شعورك عندما يقترب جلدك من حرارة النار ،، فكيف هو التواجد فيها ونار جهنم اشد وأسوء -اللهم احفظنا والمسلمين منها.

 

   تدبر آيات يقول فيها الله - وقليل من عبادي الشكور - أفلا يشكرون .. تدبر كيف يطلب الله منك ان تشكره علي نعمه التي لا تستطيع حصرها مهما كنت دقيقا .. أشكر الله و أحمده فلا يستحق الشكر والحمد و طلب العفو والمغفرة الا هو سبحانه الكريم الودود .. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ..  

 

 تدبر آيات الدعاء و ما جاءت به علي ألسنة أنبياء الله  .. من "فتلقي ادم من ربه كلمات فتاب عليه " و دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت " لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين " و دعاء سيدنا زكريا و سيدنا ابراهيم و سيدنا موسي و سيدنا عيسي و كل انبياء الله الذين ذكر الله علي لسانهم طيب الكلم و اجمل المناجاة .. أفلا تكون عبدا شكورا ؟؟؟   تدبر القرآن فهو يأتي شفيعا لصاحبه .. اجعله رفيقك في درب حياتك .. فلا اجمل ولا افضل من صحبة كلام الله عز و جل .. اللهم انعم علينا بتدبر كلامك حتي نقيم حدودك و نطيعك فيما امرت و ننتهي فيما نهيتنا عنه .. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله و خاصته .. اللهم امين .. اللهم تقبل يا ارحم الراحمين واجعل لنا به من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و ارزقنا تلاوته آناء الليل و أطراف النهار علي الوجه الذي يرضيك عنا .. اللهم امين .                                

 

 *********************

 

 الفريضة الثانية :

 

غض البصر : 

 

  فلتتدبر عدد آيات الله التي ذكر فيها غض البصر .. بل أمرك الله فيها بغض البصر .. فهو ليس طلب وإنما هو أمر إلهي و فريضة من الله عز و جل .. 

 

عليك ان تقول له سمعنا و أطعنا .. 

 

 هل انت بسامع بها ؟؟ 

 ل انت بعامل بها ؟؟

  هل تغض بصرك كما أمرك ربك ؟؟

  هل تعتبرها فريضة ام انك تعتبرها من شيم الادب و أخلاقيات عامة قد تستطيع تطبيقها في بعض الوقت  وقد تهملها في أحيان اخري كثيرة ؟؟ 

 

 كن صادق مع الله و فروضه و كن عبدا مطيعا لمولاك .. فليس لك الخيرة من أمرك أمام فروض الله و أوامره و نواهيه !!

 

  قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31) .  

 

 

 الخطاب والامر والفرض موجع للمؤمنين و للمؤمنات .. ومن منا لا يريد ان يكون من المؤمنين و المؤمنات ؟؟  من منا يستطيع التجبر علي الله بأن لا يلقي بالا لفريضة الله ؟؟    

 

غض بصرك .. استعفف .. لا تنظر لعورات غيرك .. لا تتتبع عورات الناس .. احفظ الله يحفظك .. كن مع الله في اوامره يكن هو له شكورا .. غض بصرك عن كل ما هو لا يحل لك .. وتذكر ان النظرة الاولي لك - نظرتها غير مبالي وبغير قصد - اما الثانية و ما تبعها فهم عليك جميعا .. "كراما كاتبين" يكتبون ما تفعل .. خيرا فعلت او شرا .. و ستجده يوم القيامة .. سيلقي كتابك امام خلق الله جميعا ..    تذكر هذا الموقف ان تعرض ذنوبك و اقلها انك لم تتحكم في بصرك ولم تغضه و كل هذا يعرض امام خلق الله جميعهم .. كل ما فعلت .. بل الاسوء .. هل تقوي علي تخيل ان هذه الذنوب ستعرض علي الله الواحد القهار ؟؟؟    تذكر قول الله " لمن الملك اليوم ..لله الواحد القهار" هل تملك ان تخفي شيئا علي الله ؟؟     

 

هل يصور لك عقلك انك ستستطيع ان تلتمس الأعذار .. فالله تعالي اعلي واعلم بما تخفي الصدور .. استعيذ بالله من شر نفسك الأمارة بالسوء .. تذكر كم أنعم الله عليك من نعم جليلة .. رزقك ولم تسأله رزقأ .. أطعمك ولم تسأله طعاما .. خلق لك اشكالا و الوانا من متع الحياة الحلال التي تطيب بها حياتك .. أتترك نعمه و حلاله لتبتغي حرامه؟؟ 

 

  هل تقوي المسلمة ان تقف بين يدي الله ليسألها لما نظرتي الي فلان ولم تغضي بصرك ؟؟ لما كنتي تتمني ان يكون زوجك مثل فلان الفلان -نظرتي اليه نظرات و نظرات حتي تمنيتيه زوجا !! .. ألا تستحي من الله ؟؟  هل تذكر كل امرأة مسلمة انها ستقف بين يدي الله ليعرض عليها كم مسلم او غيره كانت سبب في حصوله علي ذنوب بسبب مظهرها او خضوعها بالقول ... الخ .. هل تقوي المسلمة ان تعرض نظراتها التي نظرتها ولم تغض بصرها امام الله و خلقه ؟؟   

 

قال الله تعالي {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ } 

 

 من منا يستطيع ان يخفي علي الله شيئا .. سبحانه يعلم السر وما تخفي الصدور وعلمه سابق لكل شيء .. سبحانه العليم الحكيم.. 

 

    قال الله سبحانه : ( لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ) (الحجر:88)

 

  غض بصرك عن القريب والغريب .. أحمد الله علي نعمه عليك .. و كن علي يقين أن ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك .. أرضي بقضاء الله فيك وعليك .. كن مع الله يكن الله لك الكريم الودود ..   

 

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجه – رضوان الله عليهن – وهن أمهات المؤمنين، ولا يحللن لهم، ومع ذلك أمرهن صلى الله عليه وسلم بأن يغضضن أبصارهن عندما دخل عليهن الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم، مع أنه كفيف البصر، فقلن له:يا رسول الله إنه أعمى ، فقال لهن: " أو عمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه " (رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح)   أفلا تكون عبدا مطيعا لله وفرائضه ؟؟  

 

*******************************************

 

 اللهم لك الحمد علي نعمك التي لا تعد ولا تحصي

 

ما سبق مما كتبت إن خيرا فمن الله و إن شرا فمن نفسي والشيطان

 

 أسال الله العظيم ان يجعله في ميزان حسنات المسلمين و ان ينفعنا الله بالقرأن العظيم و أن يغفر لنا اجمعين

الاثنين، 29 يونيو 2009

أحيوها .. تؤجروا


بسم الله الرحمن الرحيم 
" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم 
ذنوبكم والله غفور رحيم "
صدق الله العظيم

 

عنْ عَمْرُو بنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ

أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قَالَ لِبِلالِ بنِ الْحَارِثِ يَومَاً : « إِعْلَمْ يَا بِلالُ » ،

قَالَ : مَا أَعْلَمُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟

 قَالَ :" إِعْلَمْ أَنَّ مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي أُمِيتَتْ بَعْدِي كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ ، وَمَن ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلالَةٍ لا يَرْضَاهَا اللهُ وَرَسُولُهُ كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لا يُنْقِصُ ذلِكَ مِنْ أَوْزَارِ النَّاسِ شَيْءٌ" 
أخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن

 

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من أحيا سنة من سُنني، فعمل بها الناس، كان لـه مثل أجر من عمل بها، لا ينقص من أجورهم شيءٌ" (ابن ماجة)



عَنْ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ

عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ تَمَسَّكَ بِسُنَّتِي عِنْدَ فَسَادِ أُمَّتِي فَلَهُ أَجْرُ مِائَة شَهِيدٍ أخرجه البيهقي 

 

تحابوا في الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه ،

 عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية.

 قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟

قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ،

قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) [ رواه مسلم]

 

رد التثاؤب ما استطعت

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان )) [ متفق عليه]

 

لا تظن

عن أبي هــريرة رضي الله عنه ،

 أنَّ رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إياكم والظن، فإنَّ الظن أكذب الحديث )) 

[ متفق عليه]

 

ساعد اهل بيتك

عن الأسود قال: سَألتُ عائشة ـ رضي الله عنها ـ ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصنع في بيته؟ قالت: (( كان يكون في مهنة أهله (أي: خدمتهم) ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة )) 

[ رواه البخاري]

 

ساهم في بناء مسجد

 عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ قال عند قول الناس فيه حين بنى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم أكثرتم وإني سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من بنى مسجدًا ـ قال بُكير: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه الله ـ بنى الله له مثله في الجنة )) 

[ متفق عليه]

  

ابعد الاذي عن الطريق

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غُصن شوك على الطريق ، فأخره ، فشكر الله له ، فغفر له )) 

[ رواه مسلم]

  

احتسب في اهلك

 عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة ، وهو يحتسبُها، كانت له صدقة ))

[ رواه مسلم]

 

داوم علي العمل الصالح

المداومة على العمل الصالح وإن قل: عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: (( أدوَمها وإن قلَّ )) 

[ متفق عليه]

 

امحي ذنوبك

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات؟

 قالوا: بلى يا رسول الله.

قال: إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط"

[ رواه مسلم]

 

هلم الي المسجد

وعن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة" (رواه مسلم)

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) 

[ متفق عليه] 

 

احرص علي الا يراك احد

و قال صلى الله عليه و سلم :" صلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمساً وعشرين " 

(رواه ابو يعلي و صححه الألباني (.

 

و قالصلى الله عليه و سلم :" فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل المكتوبة على النافلة"

(رواه الطبراني وحسنه الألباني (.

  

تصدق لوجه الله وتاجر مع الله تجارة لن تبور

وقال صلى الله عليه وسلم(ايكم مال وارثه احب اليه من ماله؟ قالوا يارسول الله مامنا احد الا وماله احب اليه قال فإن ماله ماقدمه ومال وارثه ماخره) 

(رواه البخاري)


قال صلى الله عليه وسلم(انفق يا ابن ادم ينفق الله عليك)

( متفق عليه)


احسد ما يبقي وينفع

قال صلى الله عليه وسلم(

لا حسد إلا في اثنتين : رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ، فسمعه جار له فقال : ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان ، فعملت مثل ما يعمل ، ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق ، فقال رجل : ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان ، فعملت مثل ما يعمل 

(متفق عليه)

  

اغسل يداك اذا استيقظت

قال صلى الله عليه وسلم : " إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا.." 

(متفق عليه)




------------------------------


** مجمعة من اكثر من مصدر 

** فضلا ، لك علي النصيحة .. فلا تبخل بها



الأحد، 28 يونيو 2009

عجيب ولا يعجب



فرضا اني كتبت كلمتين في صفحة  تحمل اسمي افتحها بكلمة سر خاصة بيا

بتاعتي يعني
 -فرضا  - 
لانها مملوكة للموقع المقدم للخدمة


طبيعي اي حد في اي مكان في العالم ممكن يقرأهم 

و عادي يعني يكون له عليهم تعليق 

ساعتها يكون اقل واجب علي الكاتب الرد علي المعلق 


يمكن الرد يتأخر 

يمكن يرد رد جماعي علي الكل 


بس علي الاقل اللي عبره و كتبله حاجة المفروض يرد عليه 


دا ربنا سبحانه وتعالي قال "واذا حييتم بتحية  فحيوا باحسن منها  او ردوها .. ان الله كان علي كل شيء حسيبا"

دي حاجة 


الحاجة التانية 

ليه يعني الشتايم و الكلام اللي مش محترم بقي هو السمة المميزة للكلام اللي بيعجب الناس ؟؟!!

ولا هي بقت انا اشتم اذا انا موجود؟؟؟؟

والغريب ان الممتدح بيمدح السباب دي بمنتهي الاطراء و افضل الكلمات و تلاقيه بعد شوية بيقول نصائح اخلاقية و دينية !!


زمن عجيب ولايعجب !!

علي الاقل مش عاجبني انا


السبت، 27 يونيو 2009

مرموقة !!



افهم اللي بيكتب في اعلان العروسة في جريدة ولا مجلة

جميلة 
بيضاء
 ممشوقة القوام
 قصيرة
 متناسقة
 حلوة العشرة 
طيبة 
سمراء 
علي خلق
 متدينة
 وغيرها من الوصف العادي .. او اللي جرا العرف واتفق عليه


مهو كل واحد من حقه يحقق حلم بيحلمه في الشكل او الهيئة اللي تكون عليها شريكة حياته

حقه و حقها هي كمان تقول وتتشرط زيه 



كتير بستني اهرام السبت اتفرج علي جزء البيت السعيد في بريد الاهرام 
 
فضول الناس بتدور علي ايه  

النهاردة شرط من الشروط استوقفني لغرابته ولا يمكن عندي انا بس


محاسب و من ضمن شروطه طالب انها تكون ذات وظيفة مرموقة !!!



مش فاهمة يعني هو بيدور هي وظيفة مرموقة يعني بيدور علي مكانة اجتماعية معينة مثلا؟؟

ولا يعني وظيفة مرموقة بمرتب محترم ويشترط التعاون التام في الصرف علي البيت؟؟

ولا يمكن وظيفة مرموقة تعويض لنقص ما عنده ؟؟


كمان معني كده انها لو فكرت بعد ما تتجوز تقعد في البيت وتؤدي دورها الطبيعي في الحياة .. 
ساعتها تبقي اخلت بالاتفاق و يحق له طلاقها مثلا ؟؟


والله اعلم النية ايه بس استغربت الشرط دا جداااا .. 
علي الاقل انه اشطرته بشكل علني .. 
فقد جرت العادة انها تكون بشكل خفي ضمني !!

صراحة تحترم 
بغض النظر عن المصرح به

الخميس، 25 يونيو 2009

حلو الكلام


عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم ‏ ‏يعرج ‏ ‏الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم ‏ ‏كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون ‏




عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال الله عز وجل ‏ ‏يؤذيني ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار



عن ‏ ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ 
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحاجت ‏ ‏الجنة والنار فقالت النار ‏ ‏أوثرت ‏ ‏بالمتكبرين ‏ ‏والمتجبرين ‏ ‏وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس ‏ ‏وسقطهم ‏ ‏قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز وجل ‏ ‏ينشئ ‏ ‏لها خلقا ‏



‏قال ‏ ‏أبو جهيم ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه قال ‏ ‏أبو النضر ‏ ‏لا أدري قال أربعين يوما أو شهرا أو سنة ‏





عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد ‏ ‏طعم ‏ ‏الإيمان من كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ومن كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن كان أن ‏ ‏يلقى في النار أحب إليه من أن يرجع في الكفر بعد أن أنقذه الله منه ‏





عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏يقولا ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه 




عن ‏ ‏أبي سفيان ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏جابرا ‏ ‏يقولا ‏
‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ‏




‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله ‏ ‏تجاوز ‏ ‏لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يتكلموا أو يعملوا به 




‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏جاء ناس من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال ‏ ‏وقد وجدتموه قالوا نعم قال ذاك ‏ ‏صريح ‏ ‏الإيمان ‏




 ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏
‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قال الله عز وجل ‏ ‏إن أمتك لا يزالون يقولون ما كذا ما كذا حتى يقولوا هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله ‏




عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏قلت يا رسول الله ‏ ‏ابن جدعان ‏ ‏كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذاك نافعه قال ‏ ‏لا ينفعه إنه لم يقل يوما رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ‏




‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏خطبنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأسند ظهره إلى قبة أدم فقال ‏ ‏ألا لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم هل بلغت اللهم اشهد أتحبون أنكم ربع أهل الجنة فقلنا نعم يا رسول الله فقال أتحبون أن تكونوا ثلث أهل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ما أنتم في سواكم من الأمم إلا كالشعرة السوداء في الثور الأبيض أو كالشعرة البيضاء في الثور الأسود ‏






*** المصدر : موسوعة الحديث الشريف - وردت هذه الاحاديث في صحيحي مسلم والبخاري رضي الله عنهما وعنا وعن المسلمين اجمعين

اللهم اني استودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك

وأستودعك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت

وأستودعك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك

وأستودعك كل شيء رزقتني إياه فاحفظه لي من شر خلقك أجمعين

يامن لاتضيع عنده الودائع