الثلاثاء، 30 يونيو 2009

أدوها .. يرحمكم الله


فرض الله فرائض ذكرت في القرآن الكريم و فرضت علي المسلمين كافة بشروط و ضوابط مع بيان كيفية أدائها و مواقيتها و علي من تجب .. و مثل هذه الفرائض الصلاة و الزكاة والصيام والحج .. و هذه الفرائض معلومات لدي الكبير والصغير .. 

 

 و قد يظن بعض الناس ان فرائض الاسلام الخمس هم الفرائض الاساسية فقط و الاوامر و النواهي التي وردت في القرآن تأتي في مرتبه لاحقه لهذا الفرائض الخمس ..   ولكن الله قد فرض العديد والعديد من الفرائض التي ذكرت في القرآن الكريم واجبة التنفيذ علي كل مسلم بالغ عاقل .. ذكر كان او انثي .. و فيما يلي مثالين لهذه الفرائض التي من المؤسف انها اصبحت فرائض منسية!!!!!  

 

 

 الفريضة الاولي :   

 

 تدبر القرآن ..  

 

 وقد ورد أمر الله و فرضه لتدبر القرآن الكريم و الوقوف عند كل كلمة و كل حرف ليتأمله و يتدبر حكمة الله فيه و في اسباب نزوله و العبرة فيه وغيرها من النتائج التي قد يمن الله علي احد من عباده بفهمها دون الأخر و قد يستمتع عبد من عباد الله باستنباط نعمة جليلة في قول كريم من كلام المولي عز وجل دون باقي العباد .. 

 

ومن هنا اختلفت التفاسير لما جاء في كتاب الله ..

 

نعمة الله علي كل مسلم ..   

 

كتاب الله وقرآنه الكريم .. الذي شرفنا الله به .. بأن خاطبنا فيه جميعا .. كبيرنا وصغيرنا .. 

 

ويجد فيه كل مسلم ما ان التزم به ارتفع وارتقي ونال المراتب العلي .. 

 

كما يري فيه كل ظالم و عاصي نتيجة افعال من سبقوه ليعي و يتعظ .. 

لعل الله يمن عليه بأن يشرح صدره للهدي و يتوب الله عليه ليتوب .. - اللهم تب علينا جميعا لنتوب-  

 

ونعود لآيات تدبر القرآن العظيم ..

 

 نجد قول الله تعالي :  أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ) النساء82)

 

  سبحان الله العظيم .. 

 

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) محمد24)

 

 سبحان الله الذي ينير الابصار والقلوب و يجعلها منشرحه بنور قرآنه العظيم  .. 

 

 تَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ) ص/2)

 

 بحان الله الذي خص كل مسلم بنعمة القرآن العظيم ..

اللهم لك الحمد علي نعمك التي لا تعد ولا تحصي ..     

 

القرآن الكريم .. كلام الله لنا .. ألا يستحق الحق سبحانه و تعالي ان نلجأ اليه به؟

 

   اذا ضاقت بك الدنيا و ما فيها .. اذهب الي الله بما فيك .. اقرأ كلام المولي عز و جل .. ستجده يخاطبك بين آياته البينات .. ستجد المأوي الذي تنشده .. سيهدي اليك ضالتك .. سيشرح به صدرك .. وسبحانه قد من علي المؤمنين ان يرتقي منهم كل قاريء كل حرف في القرآن لمرتبه أعلي  و يظل يرتقي ليبلغ اعلي المراتب .. اللهم اجعلنا معهم و منهم   افتح المصحف و اقرأ قول الله فيه .. انظر الي ايات النعيم .. تمني علي الله ان تكون من هؤلاء المنعمين في الجنة .. تمني علي الله ان يجعلك و ذريتك في جنات النعيم .. أقرأ آيات الرحمة و اطلب رحمته .. أقرأ آيات التوبة و المغفرة و ادعوه ان يتوب عليك لتتوب .. أقرأ فضل الله عليك و أشكره علي نعمه التي تعد ولا تحصي .. أقرأ نعم الله علي السابقين و قارنها بنعمه عليك كمسلم و انعم بفضل الله عليك .. تنفس نفس عميق وابتسم و اشعر بفضل الخالق علي المخلوق بان فضله علي سائر مخلوقاته .. حملك الأمانة .. فهل أنت أهل لها؟؟ 

 

  افتح المصحف و أقرأ قول الله فيه .. انظر الي آيات العذاب والتوعد .. تمني علي الله ألا تكون من هؤلاء المخلدين في نار جهنم .. تمني علي الله ان يجعلك و ذريتك من المحرم اجسادهم علي النار .. أقرأ آيات الويل لكل عاصي و كافر . .أقرأ آيات التحذير من الذنوب كبيرها و صغيرها .. أقرأ آيات ذكرت علي لسان العصاه يتمنون فيها العودة - رب ارجعون - .. أقرأ أماني السابقين وحسرتهم علي ما اسرفوا فيه من ملذات الحياة ، خسروا به الأخرة .. فخلدوا في نار جهنم .. أستعيذ بالله من نار جهنم كلما قرأت عنها .. أقسم علي الله ان يعيذك منها وذريتك واهلك والمسلمين ..   أقرأ ندم العصاة .. أقرأ قصص  الجبابرة و نهاياتهم ..أقرأ و تدبر شرور إبليس واعوانه من شياطين الأنس والجن و أدعو الله ان يعيذك منهم .. تدبر أحوال السابقين وأسأل الله ان لا يلحقك بهم .. تخيل كيف هو العذاب .. او علي الاقل تخيل شعورك عندما يقترب جلدك من حرارة النار ،، فكيف هو التواجد فيها ونار جهنم اشد وأسوء -اللهم احفظنا والمسلمين منها.

 

   تدبر آيات يقول فيها الله - وقليل من عبادي الشكور - أفلا يشكرون .. تدبر كيف يطلب الله منك ان تشكره علي نعمه التي لا تستطيع حصرها مهما كنت دقيقا .. أشكر الله و أحمده فلا يستحق الشكر والحمد و طلب العفو والمغفرة الا هو سبحانه الكريم الودود .. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ..  

 

 تدبر آيات الدعاء و ما جاءت به علي ألسنة أنبياء الله  .. من "فتلقي ادم من ربه كلمات فتاب عليه " و دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت " لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين " و دعاء سيدنا زكريا و سيدنا ابراهيم و سيدنا موسي و سيدنا عيسي و كل انبياء الله الذين ذكر الله علي لسانهم طيب الكلم و اجمل المناجاة .. أفلا تكون عبدا شكورا ؟؟؟   تدبر القرآن فهو يأتي شفيعا لصاحبه .. اجعله رفيقك في درب حياتك .. فلا اجمل ولا افضل من صحبة كلام الله عز و جل .. اللهم انعم علينا بتدبر كلامك حتي نقيم حدودك و نطيعك فيما امرت و ننتهي فيما نهيتنا عنه .. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله و خاصته .. اللهم امين .. اللهم تقبل يا ارحم الراحمين واجعل لنا به من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و ارزقنا تلاوته آناء الليل و أطراف النهار علي الوجه الذي يرضيك عنا .. اللهم امين .                                

 

 *********************

 

 الفريضة الثانية :

 

غض البصر : 

 

  فلتتدبر عدد آيات الله التي ذكر فيها غض البصر .. بل أمرك الله فيها بغض البصر .. فهو ليس طلب وإنما هو أمر إلهي و فريضة من الله عز و جل .. 

 

عليك ان تقول له سمعنا و أطعنا .. 

 

 هل انت بسامع بها ؟؟ 

 ل انت بعامل بها ؟؟

  هل تغض بصرك كما أمرك ربك ؟؟

  هل تعتبرها فريضة ام انك تعتبرها من شيم الادب و أخلاقيات عامة قد تستطيع تطبيقها في بعض الوقت  وقد تهملها في أحيان اخري كثيرة ؟؟ 

 

 كن صادق مع الله و فروضه و كن عبدا مطيعا لمولاك .. فليس لك الخيرة من أمرك أمام فروض الله و أوامره و نواهيه !!

 

  قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31) .  

 

 

 الخطاب والامر والفرض موجع للمؤمنين و للمؤمنات .. ومن منا لا يريد ان يكون من المؤمنين و المؤمنات ؟؟  من منا يستطيع التجبر علي الله بأن لا يلقي بالا لفريضة الله ؟؟    

 

غض بصرك .. استعفف .. لا تنظر لعورات غيرك .. لا تتتبع عورات الناس .. احفظ الله يحفظك .. كن مع الله في اوامره يكن هو له شكورا .. غض بصرك عن كل ما هو لا يحل لك .. وتذكر ان النظرة الاولي لك - نظرتها غير مبالي وبغير قصد - اما الثانية و ما تبعها فهم عليك جميعا .. "كراما كاتبين" يكتبون ما تفعل .. خيرا فعلت او شرا .. و ستجده يوم القيامة .. سيلقي كتابك امام خلق الله جميعا ..    تذكر هذا الموقف ان تعرض ذنوبك و اقلها انك لم تتحكم في بصرك ولم تغضه و كل هذا يعرض امام خلق الله جميعهم .. كل ما فعلت .. بل الاسوء .. هل تقوي علي تخيل ان هذه الذنوب ستعرض علي الله الواحد القهار ؟؟؟    تذكر قول الله " لمن الملك اليوم ..لله الواحد القهار" هل تملك ان تخفي شيئا علي الله ؟؟     

 

هل يصور لك عقلك انك ستستطيع ان تلتمس الأعذار .. فالله تعالي اعلي واعلم بما تخفي الصدور .. استعيذ بالله من شر نفسك الأمارة بالسوء .. تذكر كم أنعم الله عليك من نعم جليلة .. رزقك ولم تسأله رزقأ .. أطعمك ولم تسأله طعاما .. خلق لك اشكالا و الوانا من متع الحياة الحلال التي تطيب بها حياتك .. أتترك نعمه و حلاله لتبتغي حرامه؟؟ 

 

  هل تقوي المسلمة ان تقف بين يدي الله ليسألها لما نظرتي الي فلان ولم تغضي بصرك ؟؟ لما كنتي تتمني ان يكون زوجك مثل فلان الفلان -نظرتي اليه نظرات و نظرات حتي تمنيتيه زوجا !! .. ألا تستحي من الله ؟؟  هل تذكر كل امرأة مسلمة انها ستقف بين يدي الله ليعرض عليها كم مسلم او غيره كانت سبب في حصوله علي ذنوب بسبب مظهرها او خضوعها بالقول ... الخ .. هل تقوي المسلمة ان تعرض نظراتها التي نظرتها ولم تغض بصرها امام الله و خلقه ؟؟   

 

قال الله تعالي {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ } 

 

 من منا يستطيع ان يخفي علي الله شيئا .. سبحانه يعلم السر وما تخفي الصدور وعلمه سابق لكل شيء .. سبحانه العليم الحكيم.. 

 

    قال الله سبحانه : ( لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ) (الحجر:88)

 

  غض بصرك عن القريب والغريب .. أحمد الله علي نعمه عليك .. و كن علي يقين أن ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك .. أرضي بقضاء الله فيك وعليك .. كن مع الله يكن الله لك الكريم الودود ..   

 

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجه – رضوان الله عليهن – وهن أمهات المؤمنين، ولا يحللن لهم، ومع ذلك أمرهن صلى الله عليه وسلم بأن يغضضن أبصارهن عندما دخل عليهن الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم، مع أنه كفيف البصر، فقلن له:يا رسول الله إنه أعمى ، فقال لهن: " أو عمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه " (رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح)   أفلا تكون عبدا مطيعا لله وفرائضه ؟؟  

 

*******************************************

 

 اللهم لك الحمد علي نعمك التي لا تعد ولا تحصي

 

ما سبق مما كتبت إن خيرا فمن الله و إن شرا فمن نفسي والشيطان

 

 أسال الله العظيم ان يجعله في ميزان حسنات المسلمين و ان ينفعنا الله بالقرأن العظيم و أن يغفر لنا اجمعين

هناك 12 تعليقًا:

هكذا علمنى سيدنا محمد( صلى الله عليه وسلم) يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يؤتى الرجل في قبره فإذا أتي من قبل رأسه دفعته تلاوة القرآن وإذا أتي من قبل يديه دفعته الصدقة وإذا أتي من قبل رجليه دفعه مشيه إلى المساجد
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3561
خلاصة الدرجة: حسن

هكذا علمنى سيدنا محمد( صلى الله عليه وسلم) يقول...

أوصيك بتقوى الله تعالى ، فإنه رأس كل شيء ، و عليك بالجهاد ، فإنه رهبانية الإسلام ، و عليك بذكر الله تعالى ، و تلاوة القرآن ، فإنه روحك في السماء ، و ذكرك في الأرض
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2543
خلاصة الدرجة: حسن

حواء يقول...

فعلا
جزاكي الله خيرا

ومازلتُ أتعلم يقول...

ربنا يكرمك
ويجازيكى كل خير على التذكرة
أنا مقصرة فى القرأن جدااااا
بجد ربنا يكرمك كمان مرة

حلم بيعافر يقول...

جزاك الله خيرا

mahasen saber يقول...

ربنا يكرمك البوست مفيد ومريح كمان
القرايه فى رحاب الدين بتريح كتير قوى

انتى اخبارك ايه
وحشانى جدا يا رب تكونى فى افضل حال

أميرة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم واعوذ بالله من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف علي نفسي سوء او اجره الي مسلم

الموضوع راح و قلب رموز و اشكال و مكنتش عارفة انزله

قدر الله وما شاء فعل

ان شاء الله يكون دلوقتي اتصلح

الله يبارك فيكم جميعا ويجمعنا دايما علي الخير

MaNoOoSh يقول...

ربنا يجازيكي كل خير على الكلام ده

والموضوع ظهر كويس الحمد لله

ربنا يكرمك يا قمر ويحققلك كل خير فى حياتك وحياة احبابك

موناليزا يقول...

يااه يااليس
جميل بجد تذكرتك دى
اللهم اجعلنا ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

أميرة يقول...

يا رب اللهم امين

ربنا ينفعنا واياكم بالخير كله

غير معرف يقول...

السلام عليكم
والله أنا مش عارف اعلق اكتب ايه غير اللهم يجعله فى ميزان حسناتك ويجبر بخاطرك .. اسف انا مش بدخل تقريبا واتاخرت عليكى حتى اللينك بتاع ايجى ضاع ربنا يكرمك يا بنتى ويجبر بخاطرك ويتتم الشفاء على سيف
مدحت

متدبر يقول...

أنعم بها من صحبة

http://tadabbor.com/nhayat/media/22/?p=

منقول من موقع الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم

اللهم اني استودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك

وأستودعك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت

وأستودعك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك

وأستودعك كل شيء رزقتني إياه فاحفظه لي من شر خلقك أجمعين

يامن لاتضيع عنده الودائع