الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

أسعدني جدا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترددت كثيرا ان كنت املك شجاعة العودة لكتابة ما في نفسي أم أني قد فقدته مع ما افقدتني اياه الدنيا وما فيها !! وحتي الان لم احسم امري ولكني وددت ان اذكر نفسي بما تعلمته في رمضان هذا العام .. 

تعلمت الكثير من برامج رائعة شاهدتها ...

منها ما كنت ابيت بعد نهايته وقد ارتسمت علي وجهي ابتسامة لا يعلم معناها الا الله وهو مدرسة الحب ، وقد ورد في البرنامج قصص رائعة لعباد ربانيين يحتذي بهم في صفات عظيمة  هي في الاصل من اصول ما فطرنا الله عليه وانستنا اياه الحياة وملهياتها.. كم كان جميلا توازن سيدنا عمر بن الخطاب و ود السيدة عائشة رضي الله عنها مع زوجها العظيم احب خلق الله صلي الله عليه وسلم.. كم سعدت بالعالم النافع الامام الشافعي و قصته الرائعة مع طلب العلم و اوجع القلب كثرة ابتلاءات السيدة رقية بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم ورضي الله عنها.

كم انبهرت بعدل سيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه و تواضع سيدنا عمر بن عبد العزيز الشديد امام واسع فضل الله عليه .. وكم كان رائعا سيدنا عثمان بن عفان الزوج الصالح الجميل الحنون الرحيم بزوجته .. و سيدنا مصعب بن عمير الداعية اللطيف الذي احسن الدعوة الي دين الله بلطف و جعله الله سبب في اسلام الكثيرون 

وقد انبهرت بقصة محمد الفاتح وانتظر بفارغ الصبر الفيلم الذي اعلنت عن اذاعته قناة اقرا في العيد باسم "محمد الفاتح" ، عسي الله ان يقوي ايماننا و يحيي الامل في قلوبنا بعد ان ذاب وتلاشي بكثرة ذنوبنا

وكان سيدنا عبد الله بن العباس ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم نعم الطالب للعلم وكيف يسر الله له العلم  و أنار له بصيرته .. و كيف اصبح الفقر غني لان الله هو الغني في قلب الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه الذي كان فقيرا فأغناه الله من فضله بعمله و اجتهاده .
لا استطيع حصر الحلقات جميعها ولكني قد سعدت بها للغاية فكنت ابيت ليلتي وقلبي ممتليء فخرا ان من الله علينا بالاسلام .. الحمد لله رب العالمين


و ايضا مما اسعدني من البرامج الطيبة ، برنامج دعوة للفرح للدكتور عائض القرني فقد كان بشوشا سهلا لينا في شروحه و كم اعطي من امثلة عظيمة تشرح الصدر و دائما ما كان يردد "والله لا خوف علي الاسلام فهو في انتشار ومحفوظ مهما اشاعوا غير ذلك.. فلا تخشوا عليه " .. وقد كان يروي من الشرق والغرب القصص والاحاديث و الاشعار و الحكم والمواعظ و لكنه في النهاية يثبت ان ما عند الله خير وابقي و ان الله قد من علينا بنعمه التي لا تعد ولا تحصي و خيرها نعمة الرضا لمن رضي الله عنه فيسعد في الدنيا و يفوز بحسن الخاتمة وجنات النعيم.

كان طيبا كذلك برنامج المصارع للشيخ محمود المصري الذي كان حلو الحديث هاديء الدعوة .. وكيف اننا خلقنا في الدنيا لنكون مصارعين اقوياء ضد كل ما يبعدنا عن طريق الله .. "عايشين سنين العمر نتصارع بين دوامات الدنيا والشهوات .. مليون صراع في البيت وفي الشارع.. نغلب ساعات ونتغلب اوقات .. بنصارع الدنيا اللي بتنادي ونصارع النفس اللي مبتشبعش ونصارع الشيطان ونصارع الاحزان و بنستعين بالصبر والصلوات"

وكذلك برنامج فضائل للدكتور نبيل العوضي  لم يسعدني الحظ لمتابعة كل حلقاته ولكني استمتعت بالعديد منها ، كان يجوب مناطق تراث من بلاد الشام متحدثا عن فضائل الاخلاق والاعمال مستشهدا بالقرآن والسنة و قصص الصالحين



وكان للدكتور عائض القرني لقاء اخر صادفته في ايام العطلات وهو برنامج حدثنا الزمان وفيه ايضا يبث روح العزيمة والامل في الله ويدعو لمستقبل افضل عن طريق قصص من الحاضر والماضي ، فعسي الله ان ينفعنا بهم جميعا

وعلمتني الحياة 2 للدكتور طارق سويدان كان دعوة طيبة من خلال تجارب حياتية و رؤي من منظور قد لا يراه الكثيرين.

وحمل الينا برنامج نور الحق بضيفه الدكتور علي جمعة بعض الاعتدال فكان يوضح بعض المسائل المختلف فيها ويبين ايهما احق ان يتبع.

وكان طيبا للغاية ما قدمته الاستاذة بثينة الابراهيم في برنامجها يا رب للعام الثاني .. فهي تمس القلب والروح و تشعر المتفرج فعظمة الله و دين الله .. و اخذت علي عاتقها هذا العام بيان الاسلام في عيون من هداهم الله الي الاسلام وقد كانوا علي غير هذا الدين من قبل .. الحمد لله علي نعمة الاسلام ، جعله الله عزيزا في قلوبنا كما اعزه في قلوب السلف الصالح

في برنامج رحلة للسعادة حاول الدكتور عمرو خالد وضع منهجية للسعادة و خطوات واجتهادات لابد منها حتي نصل الي الاحساس الغالي بالسعادة. وكانت الحلقة الاولي من الرحلة اشدهم اسعادا لقلبي وروحي و احسبني لم انجح في الوصول للسعادة الممنهجة التي حاول الدكتور الدعوة اليها.

ويفوق كل هؤلاء روعة و حسنا و جمالا و إسعادا الاستمتاع بمشاهدة جموع المصلين في المسجد الحرام في جميع الصلوات المكتوبة وبالأخص في صلاتي التراويح والتهجد .. بارك الله في أئمة المسلمين و بارك الله في المسلمين المصلين و جمعنا واياهم في زمرة عباده المخلصين

لقد كان شهرا طيبا طيبا طيبا بكل ما فيه من سلام و هدوء وراحة قلبية و بالرغم من وجود منغصات عديدة افسدت عليّ بعض هذه الاحاسيس لعدة ايام حسبتها عمر طويل لن يزول ولله الحمد علي كل حال و مع كل ذلك فقد سعدت بالشهر الفضيل سعادة كبيرة فلله الحمد والشكر واليه يرجع الفضل كله.. الحمد لله رب العالمين

أسال العظيم ان يُعظم ثواب كل مسلم ادخل السرور الي قلب اخيه في الانسانية و ان يعفو ويصفح عن كل مسيء اساء بجهل او عمد الي غيره فهو العفو الغفور.

كل عام و انتم بخير و أسال الله ان يتسلم منا رمضان علي خير وان يجعلنا من المقبولين الفرحين اذا ما عرضوا علي الاشهاد


هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

أعرفك جيداا كم تأثرت بحديثك ومتابعتك لهذه البرامج لا أملك سوى أن أقول نلتمس لك العذر فى ابتعادك ولكن لا تبعتدى كثيرا .... أكثر الله من أمثالك وكل عام وانتى بخير وصحة وراحة بال وسعاده وهناء... حفظك الله من كل سؤ يا حبيبة ربك .

موناليزا يقول...

وحشتيييينى جدا
وكل سنة وانتى طيبة
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
واكتر حاجة هفتقدها فى رمضان البرامج الدينية التى كانت تزاع يوميا
جزا الله كل من حاول هداية الناس كل الخير

غير معرف يقول...

ربنا يبارك لك ويجازيكى كل خير لم تسنح لى فرصه فى رمضان للمتابعه ولكن خلال 5 ايام تقريبا وقبل عودتى الى العمل وسفرى ارجو ان تتقبلى كل شكرى وتقديرى لك وأن شاء الله ثوابك عند الله اعظم فلقد اطلعت على مقالك او بوستك كما تقولون انتم المدونين كثيرا مما فاتنى الف شكر ... وكل ما ارجوه الان منك ان تفكرى الف مره فى موضوع انك تعتزلى الكتابة سيكون شئ شديد علينا وسنفتقد كتابات انسانه مثلك .... حفظك الله من كل سؤ يا حبيبة ربك .

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كل سنة وانتى طيبة

فينك ياحجة من زمان

وربنا يكرمك يارب والمسلمين

أميرة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا و ان شاء الله تكونوا قضيتم عيدا سعيدا و ينعاد علينا وعليكم وعلي المسلمين ويتقبل منا ومنكم صالح الاعمال و يديم الله بيننا المعروف ان شاء الله

غير معرف يقول...

ارجو من الله ان يديم المعروف فعلا وان تلغى فكرة انك تبطلى تكتبى دى ... حضرتك تحدثتى عن حوالى 9 برامج لم أكن اتابع منها سوى برنامج رحلة السعاده لعمرو خالد ومنذ رأيت مقالتك حتى وانا فى اجازة العيد بحاول بقدر الامكان الاستفادة صدقينى يا أبنتى وأن شاء الله يكون أعتقدى فى صح انك اصبحت يا اليس ممن يحبهم الله فكتاباتك تقربك ونحن معك الله اكثر لا اريد أن تعتقدى انى اجاملك ..وأصبحت المدونه الخاصة بك هيه المكان الوحيد الذى يمكن ان نطمئن منه عليك وهيه يشهد الله تسنحق كل تقدير منا لك .. لو أنك أعتزلت الكتابة سيكون صعب جداا أن نعرف حتى اخبارك لا ايميل ولا غيره فقط مدونتك فكرى كويس انتى حبيبة ربك وقرائتنا لكتاباتك تزيد من ايماننا مهما بلغ عمرنا ربنا يجبر بخاطرك ويبارك فيك وفى امثالك .. وعلى فكره دعائك فى نهاية مقالتك ممكن يجعل اى يعرفك كويس يعرف مدى نقاء قلب حبيبة ربها .

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجد نفسى للمرة الثالثة أرغب فى التعليق والذى شدنى هذه المرة هو حديثك عن جموع المصلين فى المسجد الحرام وكما سبق واخبرتك انه والحمد لله ربنا اكرمنى باكثر مما استحق كمان عمرةمرتين صحيح الاولى كانت مأموريه لجده لمد يومين والثالث عودة الى الاسكندريه ولكن يا الله يقولون ان الانسان عندما يشاهد الكعبة ويقوم بالدعاء يكون دعاء مستجاب بأذن الله ... لكن يشهد الله حتى فى العمره الثانيه والتى كانت فى العشر الاواخر من شعبان بمجرد رؤية منظر الكعبة امامك لا يمكن للانسان أن يذكر مخلوق فى هذا العالم فقط ينظر لها والدموع تنساب من عينيه حدث هذا فى الزيارتين ام فى وجودى فى حضرة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام فلا اعتقد انه من السهولة على البشر ان يرفع عيتيه وينظر الى قبر الرسول او حتى قبرى سيدنا ابو بكر او سيدنا عمر تصدقى بالله ورغم شدة الجنود السعوديين المتواجدين فى الحرم النبوى وجدت احدهم يشير لى صلى ركعتين يا حج كان فى الروضة الشريفه وفى مكان وقف فيها سيدنا رسول الله هل ممكن ان تصدقى هذا بعد ما انتهيت حبيت اصلى ركعتين تانى قال لى بيكفى هذا ادعو ربك واعتمد على الله ... مش عارف ااقولك ايه بس بعد كده اجمل ما يحدث لك انه اذا اتيحت للفرد اى اموال تكفى للعمرة فلن يتردد .
تصورى ان الله ايضا يلهم الانسان سواء فى الطواف او السعى بتذكر كل احباءه فى الله فيدعو لهم او حتى من آذوه ويدعو لهم ايضا والله تصورى قيام الليل من الثانية صباحا ثم صلاة الفجر والصبح والضحى وتغادرين وتجلسى بالفندق فى شوق لاذان الظهر يالله ديننا اكثر من رائع .. مش عارف ايه اللى خلانى النهارده اكتب لك عن هذه الزياره يمكن لشعورى بأنك اصبحت قريبه من الله لدرجة تستحقى معها ان تقومى بمثل هذه الزياره ... يمكن لشعورى بأن هناك من اساء لى ولو بطريق غير مباشر واعرف انه يدخل مدونتك فأقول الله ربنا سغفر لى ولك لى لحسن ظنى بك ولك لانك لم تقل حقيقه لتظهر فى صورة ملاك او لانى حاولت ان اعرف منه شئ يوصلنى لهدف نبيل لا اعرف ولكنى دعوت لها ايضا بالصلاح وان يحفظ الله عليها لسانها معرفش انا بكتب وخلاص كل اللى فى نفسى مش عارف ليه يمكن لانك ممكن تعمليها ومتكتبيش تانى ومعرفش اعرف اى اخبار عن الانسانه المحترمه التى رغم صغر سنها استفدت منها الكثير حتى فى تربية ابنائى يمكن لانه لاتوجد وسيلة اتصال بك حاليا سوى مدونتك ومدونتك فقطك ؟؟ لا أعلم كل ما أرجو ان تعرفيه ايتها الانسانه حبيبة ربها انى واثق تماما ان هناك شئ كبير جواكى اتغير ولكن طريقك مع الله الذى تمشين فيه سيعيدك اقوى وسيعيد البسمه لك كل ما ارجوه منك ان تعيدى المدونة الى سابق عهدها لقد رجعت الى بعض البوستات القديمه ووجدت كم انتى محبوبه من صديقات كثيرات جداا ومش عارف راحوا فين وليه يمكن عشان ردك قليل ؟؟ مش عارف ؟ لكن اللى يعرفك كويس لازم يفهمك ايضا ويفهم انك لازم هترجعى لينا تانى واقوى من الاول .
ياااارب ما كونش كتبت حاجه دايقتك انا كتبت اللى فى قلبى وبصدق وحق لا الاه الا الله ... سلام الجميع لك وتحياتهم واطيب امانيهم جميعا بدون استثناء طلبوا منى ابلغك تحياتهم ودعاوتهم قلتلهم لغيت النت اللى فى البيت يادوب فى الشغل وبس ردوا ولو لازم توصل سلامنا ليها ربنا يكرمك ويجبر بخاطرك يا حبيبة ربك .

غير معرف يقول...

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا حول ولا قوة الا بالله .

أميرة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

اللهم اني استودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك

وأستودعك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت

وأستودعك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك

وأستودعك كل شيء رزقتني إياه فاحفظه لي من شر خلقك أجمعين

يامن لاتضيع عنده الودائع